Menu

منها البيتزا والشوكلاتة

لن تصدق كيف تصنع أشهر الأشياء التي نعشقها

لا شك أن العديد من المأكولات اللذيذة نعشقها دون أن نعرف كيف صنعت وفي هذا التقرير نسلط الضوء على طريقة صنع العديد من الأشياء الرائعة التي لا نعيش بدونها .

البيتزا

في حين أن أغلبية المطاعم في معظم دول العالم تكون متخصصة  في إنتاج البيتزا اليدوية إلا أن الشركات الكبيرة لا تستطيع أن تعتمد في الإنتاج على تلك الطريقة، حيث تصنع بواسطة آلات كبيرة ولا تتطلب تدخلاً بشريا إلا في حالات نادرة لا جراء بعض التعديلات أو التخلص من أي عيوب.

العملية بسيطة للغاية، حيث يتم خلط العجين مسبقا في وعاء كبير  ومن ثم يتم إدخاله إلي جهاز مخصص وظيفته لف العجين،  تتعرض بعضها لآلات لف مطاطية بأشكال مختلفة تقطع السطح على شكل دائرة بأقطار متساوية، ثم ترسلهم إلي آلة صب المكونات حيث تتم بصورة أتوماتيكية. وبعد ذلك يتم وضعها في الفرن بشكل آلي وضمن درجات حرارة معتمدة وفق معايير خاصة ومن ثم تمر على مبرد، ويتم بعدها وضع المنتج المحلي في الورق الشفاف ليكون جاهزاً للزبون.

الشوكلاتة

تعتمد عملية صناعة الشوكلاتة في الأساس على حبوب الشوكلاتة حيث يتم طحنها جيداً بواسطة آلات كبيرة، حيث تمنحها الحرارة العالية ومعدلات الخلط العالي قوامها المتماسك.

يتم بعد ذلك إضافة زبدة الكاكاو وبعض النكهات الأخرى، ومن ثم يتم توزيع الشوكلاتة في قوالب ورجها بصورة يدوية لإزالة الفقاعات الهوائية التي السطح. وبعد الانتهاء من تجميدها وتعبئتها يتم ارسالها إلى المتاجر.

الكوكاكولا

من المعروف أن وصفة كوكاكولا هي سرية للغاية، والمميز في صناعتها هي طرية تعبئة المشروب المثيرة للاهتمام، حيث يتم غسل الزجاجات للتخلص من أي مواد مضرة، وفي نفس الوقت يتم خلط الماء النقي الذي يمثل 86 %  من المشروب ومن ثم يتم خلط المكونات الأخرى، وبعد ذلك يتم تنظيف الزجاجات مرة أخرى بطريقة آلية ليتم بعدها وضعها بالآت أخرى مختصة بتعبئة المشروب.

رقائق الشيبس

خلال المراحل الأولى يتم غسل البطاطس بطريقة جيدة لتكون جاهزة للتقشير، وبعد التقشير يتم ارسالها إلي موزع أتوماتيكي في آلة أخرى، والتي يتم فيها تقطيع البطاطس فيها إلي قطع صغيرة، ولإزالة الرطوبة الإضافية يتم وضعها في جهاز طرد مركزي وبعدها تُقلى في الزيت، ولمنحها طعما مميزاً يخلط المصنعون مجموعة من البهارات بأطعمة مختلفة حيث يتم توزيعها بالتساوي على شرائح البطاطس

 

زبدة الفول السوداني

بعد الحصول على الفول السوداني يتم تطهيره مرة أخيرة للتخلص من القشور ثم يتم خلطه بمكونات أخرى مثل الملح والسكر مع حفظه بوعاء كبير به ماء بدرجة حرارة ثابتة وهذا ضروري لمنع تكون كتل في الزبدة، والمنتج النهائي الجاهز للأكل يتم وضعه في عبوات معالجة،

الكاتشب

المكون الرئيسي للكاتشب هو صلصة الطماطم، والتي تصل إلي المصنع داخل عبوات كبيرة، مفرغة من الهواء للمحافظة عليها طازجة ويتم ذلك بواسطة مضخة خاصة، ويتم وضعها في وعاء مخصص مع الملح والخل وبعض المكونات الأخرى.

الخطوة التالية في إنتاج الكاتشب هو تمرير الزجاجات من خلال نظام تبريد مخصص لتطهيرها، ويتم ملؤها بالكاتشب.

الكروسون   

في الخطوة الأولى من عملية صناعة الكروسون يتم الضغط على العجين وارساله إلي آلة تشكيل خاصة لتقوم بتشكيل العجين والتخلص من أي زيادات ويأخذ الكروسون شكله المعروف. حيث يتم وضع كل قطعة في مكان مخصص لها ويتم خبزها وبعد ذلك يتم ملؤها بالحشوة المطلوبة من خلال مجموعة من الآلات التي تخترق المنتج النهائي وتضخ فيه الحشوة.

الدونتس

على عكس أي حلويات أخرى، فإن صناعة الدونتس تحتاج إلي التدخل البشري، وهذا بسبب طبيعة العجين الهشة، والتي قد تتدمر بسهولة داخل الآلة، بعد هذا يتم نقل الدونتس إلي آلة قلي مخصصة، ثم يتم ارسالها إلي آلة مختصة بالطلاء ليتم وضع البودرة عليها بالتساوي
الآيسكريم

تختلف الآلات المستخدمة باختلاف نوع الآيسكريم فألواح الآيسكريم الموضوعة على العصا مختلفة عن الآيسكريم في العلب.