Menu

6 أسرار تجعلك جذابا ومؤثرا في الآخرين وهذه وسائل ضبطها

معرفة وأكثر

لطالما تردد على مسامعنا مصطلح "الكاريزما"، حيث يرى علماء النفس الاجتماعي، بأنها قوة الجاذبية الشخصية، التي تجعلهم أشخاصًا لهم تأثير وحضور مختلف يميزهم عن غيرهم، ووضع خبير في التنمية البشرية عدًدا من العناصر أو السلوكيات هي السبب في اكتساب الكاريزما، سنتطرق إليها في هذا التقرير.

6 سلوكيات أساسية لتأثير الكاريزما وهذه وسائل ضبطها:

  1. الطــلاقة: أصبحت الآن إجبارية داخل الكثير من الشركات، سواء المهارات المتعلقة بالعمل أو الكلام، لذلك عليك أن تدعم قدراتك بالكلمات والجمل والأفكار والقيم والقضايا والمشاعر وقدرتك العامة على التواصل.
  2. الثقة: تعد المطلب الأول للقيام بدور حيوي في تأسيس الكاريزما والقيام بالمهام العظيمة، كما تبعث الثقة شعورًا بالقدرة على التأثير في أفكار الناس ومشاعرهم وسلوكهم كذلك، فالثقة هي الشعور باطمئنان النفس في مواقف معينة وليس شرطا في كل المواقف.
  3. الحضور: وهو أحد المكونات الجوهرية لتأثير الكاريزما، حيث يقدم الكثير من حالات النجاح أمام الميكرفون أو في المواقف الأقل رسمية أو الاعتيادية، ومن بين الطرق التي يمكن أن تزيد الحضور، وضوح القواعد التي تحكم طريق حياتك- التحلي بالروح المعنوية- زيادة الوعي الذاتي.
  4. المصداقية: تقدم المصداقية دعمًا كبيرًا لتأثير الكاريزما، وتثبت أهميتها، بالذات عندما يحدث أن تتولى إدارة وقيادة الناس، وهناك الكثير من الإيجابيات التي تنتج من كونك واقعيًا وذا مصداقية، وهي الإيجابيات التي تتجاوز تحسين طرق تواصلك مع الآخرين، أو بناء فرق العمل، أو تطوير منتجك.
  5. الشجاعة: ليش شرطا أن تكون خوض المخاطر، بل قد تكون ببذل المزيد من الجهد البدني لكي تقترب من الآخرين، وحتى تزيد من ذلك فأنت بحاجة إلى التدريب والكثير من التغذية الراجعة.
  6. الحماسة: يمكن تعريف الحماسة على أنها حالة تنجم عن سماح الإنسان لمشاعره الدفينة بمعاودة الظهور، والحماسة ليست مفيدة فقط عند الحديث عن الاهتمامات الرئيسة للإنسان في حياته، ولكن لها قيمة أيضًا في التواصل بشأن موضوعات الحياة اليومية الأقل أهمية.

ووفقا للدراسة التي نشرتها صحيفة "إندبندنت" فإن هناك 6 متطلبات أساسية لكي يتمتع الشخص بكاريزما مميزة وهي:

  1. أن يكون للشخص حضور حتى داخل غرفته.
  2. أن يمتلك القدرة على التأثير في الآخرين بحُبٍ ووُد.
  3. أن تكون لديه القدرة على قيادة مجموعة من الأشخاص.
  4. قوة تأثير الشخص في نشر الشعور بالراحة حين يتحدث مع الآخرين.
  5. أن تكون له ابتسامة مميزة في وجه الآخرين.
  6. إمكانية التعامل مع أي شخص.

الآن يمكنك أن ترى أيًا من هذه الأشياء يتوفر في شخصيتك، ثم اقسم المجموع على ستة للحصول على المعدل الخاص بك.

ويؤكد العلماء أنه إذا كان أعلى من 3.7، فإن ذلك يعني أنك أكثر كاريزمية من الشخص العادي، أما إذا كنت أقل من ذلك فلا داعي للذعر، فهناك الكثير من الطرق لتصبح أكثر كاريزمية، من ممارسة قراءة عواطف الآخرين إلى انتقاء الكلمات التي يمكنك التواصل بها معهم.