Menu

8 طرق طبيعية لإزالة آثار حب الشباب.. تعرّف عليها

معرفة وأكثر

يتعرض العديد من الذكور والإناث خلال فترة المراهقة لمشكلة ظهور حب الشباب، نتيجة اضطرابات في إفراز واستجابة أنسجة الجسم المختلفة (كالجلد والغدد الدهنية الموجودة فيه) لهرمونات معينة، ولأهمية هذا الموضوع في حياة من يعانون من هذه المشكلة سنستعرض اليوم العلاجات الطبيعية المستخدمة والشائعة بين الناس، والتي يمكن أن تساعد في التخلص من حب الشباب وآثاره.

 علاجات طبيعية لإزالة آثار حب الشباب

1. شرائح الطماطم:

تحتوي الطماطم على الكاروتين إضافة إلى فيتامين أ اللذان يحفزان عملية إعادة بناء الأنسجة بشكل سليم، لذلك ينصح بفرك الندب التي تتركها الإصابة بحب الشباب بشرائح الطماطم.

2. زيت شجر الشاي:

يعتبر زيت شجري الشاي من الزيوت المشهورة لعلاج حب الشباب، ومعروف بخصائصه المضادة للالتهاب، ويعمل كمضاد بكتيري خاصة ضد البكتريا المعروفة باسم بروبيونيباكتيريم، وهذه البكتريا غالباً ما تعيش على الجلد، وتساهم بشكل كبير في الإصابة بحب الشباب.

3. بياض البيض:

تعتبر غنية بالبروتين الذي يحتاجه الجلد في عملية الشفاء وترميم أماكن الإصابة بحب الشباب.

يزيد البروتين الموجود في بياض البيض من سرعة هذه العملية، ويتم مسح أماكن الإصابة بحب الشباب بواسطة قطنه مغمسة في بياض البيض، إذ يتم مسح هذه الأماكن ليلاً وغسلها صباحا.

4. عصارة خشب الصندل

تستخدم هذه العصارة بعد تخفيفها بماء الورد، حيث توضع على الوجه ليلاً، وتترك إلى الصباح التالي، ويفضل المداومة على هذه الوصفة لحين ملاحظة بدء اختفاء أثار حب الشباب من الوجه، وخشب الصندل وعصارته معروف بفوائده القيمة للجلد، لذلك نرى العديد من مستحضرات التجمل - إضافة إلى صابون العناية بالبشرة - تحتوي على هذه العصارة.

5. خل التفاح

يساعد خل التفاح في شد البشرة، وكذلك زيادة الدم الواصلة للمنطقة، مما يساعد في تسريع عملية التعافي في الجلد من حب الشباب.

6. عصير الليمون

يعد الليمون مهما جدا لصحة الإنسان، ولعصير الليمون القدرة على إزالة خلايا الجلد الميتة، وتحفيز الجلد على تكون خلايا جديدة، وتحسين مرونة الجلد، إضافة إلى خاصية تبييض المواد مما يجعل آثار حب الشباب غير ملحوظة.

7. زيت الزيتون

يحتوي هذا الزيت على العديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي تحسن من مظهر وملمس الجلد إضافة إلى تقليل آثار حب الشباب.

التدابير الوقائية التي قد تمنع وتقلل من حب الشباب:

  1. تجنب الضغط العبث بحب الشباب لمنع ظهور النُّدب.
  2. تطهير البشرة مرتين  يوميا بقطعة قماش ناعمة وماء دافئ وصابون يتناسب مع نوع البشرة.
  3.   استخدام مستحضرات العناية بالبشرة ومستحضرات العناية بالشعر الخالية من الزيوت.
  4. ابتعد عن تقشير البشرة عند تطهيرها.
  5. الحرص على تطهير البشرة عند التعرُّق.
  6. وضع كريمات الوقاية من الشمس، خصوصاً أنّ بعض أدوية حب الشباب قد تزيد من حساسية البشرة لأشعة الشمس.