Menu

هكذا تتخلصين من انتفاخ الجسم بالسوائل مع الحيض

معرفة وأكثر

تعاني الكثير من النساء من انتفاخ الجسم قبل فترة الحيض وخلال أيام الدورة الشهرية، حيث تبدأ المرأة في هذا الوقت بالشعور بالبدانة، ويحدث تراكم السوائل داخل أنسجة الجسم خلال هذه الفترة بسبب التغييرات الهرمونية في مستويات هرمون الإستروجين، والانخفاض الحاد في البروجسترون مباشرة قبل الدورة الشهرية، وكلما زاد وزن المرأة، زاد احتباس السوائل في جسمها خلال هذه الفترة، سنتناول في هذا التقرير، 10 طرق بسيطة يمكنك من خلالها التخلص من انتفاخ الجسم بالسوائل خلال الحيض.

1. تناول الأطعمة المليئة بالبروتين والبوتاسيوم:

عليك سيدتي الابتعاد على الأطعمة التي تسبب لك النفخ، ومن الأطعمة التي تساعد على تعزيز توازن جيد بين السوائل هي الأطعمة الغنية بالوتاسيوم مثل الموز والشمام، والطماطم والهليون، إضافة إلى الأطعمة الغنية بالبروتين، ويمكنك أن تفكري بالدجاج والسمك والتوفو.

2. التمارين الرياضية:

تخفف التمارين الرياضية من أعراض متلازمة الحيض، بما ذلك الانتفاخ، حيث تساعد على انتظام عمليات الإخراج، كما يساعد التعرق في التخلص من سوائل الجسم الزائدة.

3. التقليل من الكافيين:

يعزز الكافيين تحديدا قبل فترة الحيض من أعراض الدورة الشهرية، كتقلبات المزاج والانتفاخ فضلا عن ألم الثدي.

4. مضادات الالتهاب

يمكن تناول مضادات الالتهاب بدون وصفة طبية، ويمنع إيبوبروفين ونابروزين المواد الكيميائية التي تسبب الالتهاب، وبالتالي، الانتفاخ، كما يقول الخبراء، لذلك يمكنك تناول من 200 إلى 400 ملليغرام كل ست إلى ثماني ساعات قبل يومين من الدورة الشهرية.

5. لا تتناولي المشروبات الكربونية أو السكرية

إن شرب المشروبات الغازية قد يجعلك تشعرين بتحسن بشكل مؤقت، لكنها ستتركك أكثر انتفاخاً من ذي قبل، وينطبق الشيء نفسه على المشروبات السكرية.. لذلك لا تدعي العلامات التجارية التي تستخدم المحليات الاصطناعية تخدعك، فهي أيضاً تجعلك تنتفخين وتصبحين مثل السمكة المنتفخة، وإنما بدلاً من ذلك، اعتمدي على شرب المياه الصالحة الجيدة، ويمكن تناول ثمانية أكواب في اليوم، ويمكن تناول بعض الشاي الأخضر أو النعناع للمساعدة على التخلص من الالتهابات.

6. تجنبي الملح:

ينصح بالابتعاد عن الملح والمخللات في هذه الفترة، وتجنبي أيضاً صلصة الصويا والخضروات المعلبة واللحوم المجمدة، والمواد التي تحتوي على صوديوم بكميات كبيرة.

7. خذي حظك من النوم

غالباً ما يتأثر النوم بألم الطمث والانتفاخ والشعور بتعكّر المزاج، لذا حاولي الحصول على ثماني ساعات نوم في كل ليلة.

8. تناول حبوب منع الحمل مع سؤال الطبيب الخاص بك: 

تقلل وسائل منع الحمل الفمويد بشكل كبير من فترات الألم وتثبت الهرمونات، حيث أظهرت الدراسات الطبية أن حبوب منع الحمل تقلل من تأثير متلازمة ما قبل الحيض بأكثر من 50%.

9. مدر البول

يقوم بعض الأطباء - في بعض الأحيان - بوصف مدر خفيف للبول للنساء للمساعدة في التخلص من النفخة التي تصاحب متلازمة ما قبل الحيض، وطبعاً توجد مدرات طبيعية للبول التي يمكن للمرأة أن تستهلكها المرأة بالفعل بشكل منتظم، مثل الكافيين وشرب الكثير من الماء وأن لا يتم حصر السوائل في الجسم أبداً.