Menu

هكذا تتخلص من جفاف عينيك بدون طبيب!

معرفة وأكثر

يتسبب جفاف العين بتهيج يزيد من إنتاج الدموع، ويؤثر في النساء ضعف الحالة نفسها عند الرجل، وهناك عدة أعراض تدل على حصول جفاف في العينين، وهي شعورك بحرقة في الفين، وخز في العين، الاحمرار والتعب، وعدم وضوح الرؤية، وقد تشعر بحكة أحيانا، في هذا المقال سنستعرض أسباب جفاف العين، والجديد في علاجاته.

أسباب جفاف العين:

  1. اتباع نظام غير صحي.
  2. أجهزة الكومبيوتر، من خلال التركيز فيها عن قرب، حيث يؤدي إلى انخفاض معدل الترميش إلى أربع رمشات في الدقيقة.
  3. وضع المكياج والإفراط فيه لدى النساء، والذي قد يؤدي إلى سد فتحات الغدد، لذلك ينصح بتظيف العينين والجفنين بالكامل جيدا قبل النوم.
  4. الشيخوخة: يتعرض الأفراد الذين تزيد أعمارهم عن 40 سنة لخطر أكبر بكثير لجفاف العين مقارنة بالأطفال والبالغين من الشباب.
  5. نقص الأندروجين: واستخدام الأدوية المضادّة للأندروجين، وانقطاع الطمث، ومرض باركنسون، والوردية، ومتلازمة سجوجرن، ومتلازمة ستيفنز جونسون، والأمراض الجهازية، والأدوية.

طرق علاج جفاف العين:

  1. أوميغا 3:
  2. تناول الأغذية التي تحتوي على الأوميغا 3، تناول الأسماك الدهنية كسمك السلمون والتونة، على سبيل المثال، أو السردين، سمك السلمون المرقط، والماكريل كلها تحتوي على الأوميغا 3.
  3. شرب الماء يساعد على إبقاء العين رطبة، ولكن يفضل شرب الماء قبل الشعور بالعطش.
  4. ارتداء النظارات الشمسية: تساعد في حماية عينيك من الرياح والتي تعمل على زيادة تبخر الدمع من العين و تجفيفها.
  5. قطرات العين: يمكن الحصول على العديد من قطرات العين دون وصفة طبية، وتعمل تماما مثل الدموع الخاصة بك، وتوجد العديد من العلامات التجارية المختلفة، بعضها تحتوي على مواد حافظة مضافة لكي تدوم لفترة أطول، إلا أن استخدامها قد يسبب في كثير من الأحيان تهيج العين. .
  6. تنظيف الجفون والرموش من القشرة: يمكن تنظيف الجفون والرموش من القشرة بوضع القليل من شامبو الأطفال أو الصابون المعتدل على أطراف أصابعك والتدليك بلطف للعين المغمضة وخاصة بالقرب من قاعدة الرموش.
  7. علاجLipiFlow، الآلة التي تجمع بين الحرارة والتدليك البدني، لتسييل محتويات غدّة ميبوميوس.