Menu

ما هي واجبات الزوج تجاه زوجته؟ إليك 10 نقاط لحياة زوجية سعيدة

معرفة وأكثر

لا بد أن يدرك الزوجان الحقوق والواجبات تجاه الطرف الآخر، حتى تستمر العلاقة الزوجية ويستمتعا بحياة كريمة، فالواجبات ليست حكرا على الزوجة فقط، في هذا التقرير، نستعرض واجبات الزوج تجاه زوجته.

واجبات الزوج تجاه زوجته:

أوضحت المستشارة النفسية والأسرية سعدية القعيطي، أن على الزوج واجبات يجب مراعاتها حتى تستمر الحياة الزوجية بصورة طبيعية تحمل كل معاني الحب والود، منها:

1. الاحترام المتبادل:

وتقول القعيطي إنه لا وجود لأي علاقة دون احترام فيها، فهي أهم لبنة في العلاقة الزوجية، ويتمثل ذلك باحترام الأشخاص أو الأفكار وحتى المشاعر.

2. الاهتمام:

تحتاج المرأة للاهتمام، لذلك على الزوج أن يشعرها دائما بذلك، ويثني عليها في حل مشكلة ما.

3. مراعاة مزاجيتها المتقلبة:

يجب أن يدرك الرجل أن زوجته تمر بتغيرات هرمونية شهريا، شأنها من شأن كل النساء، لذا عليك ألا تستاء من مزاجيتها خلال تلك الفترة.

4. الشعور بالأمان والحب:

أشار المستشارة القعيطي إلى أن إشعار الزوجة بالأمان والحب مهم جدا للمرأة، وهو من أهم احتياجات الزوجة، فكن مع زوجك، أشعرها بالأمن، دافع عنها، أمام أهلها أو أهلك، اجهر بحبها، فهي تحب أن تسمع هذه الكلمات بين الحين والآخر لتشعر بالأمان والاستقرار.

hand-1549399_1920.jpg
 

5. تحدث إليها:

من طبيعة المرأة أنها تحب التحدث في كل ما تمر به وتشاهده، فكن منصتا لها، فهي تحتاج إلى من تتحدث إليه، فكن ملاذها الآمن، وصديقها حين تضيق بها الحياة فتلجأ إليه.

6. التقدير:

ثناؤك وتقديم المساعدة لزوجتك كفيلٌ بأن يُشعرها بأن ما تقوم به لن يذهب في مهب الريح، لذلك عليك أن تقدّر ما تقوم به زوجتك وتتحمله لأجلك ولأجل أطفالك.

7. أنفق عليها

بعض الناس يعتقد أن الزوجة إذا كانت تعمل، فإنه زوجها معفي من النفقة عليها، لا بل واجب عليه ولا فلا تتجاهله أبدا، نفقتك عليها سوف تشعرها بحق أنك رجلٌ تستحق الاحترام.christmas-2605818_1920.jpg
 

8. ابتعد عن المقارنة:

 من أسوأ الأمور التي قد يفعلها الزوج أن يُقارن زوجته بأي أُنثى أخرى، لأن ذلك سوف يقلل من ثقتها بنفسها وسوف يؤذيها كثيراً، ولن يفيدها إن كان هدفك من المقارنة أن تبين لها ما يعجبك، فمن الأولى بك أن تُصارحها عما تريده منها.

9. أشبع حاجتها:

حاول أن تُشبع حاجاتها العاطفية والنفسية والجسدية، حيث تنتهي كثير من العلاقات بسبب عدم وجود الإشباع، وعدم المصارحة بما يحتاجه الطرفان من بعضهما.

10. فاجئها بما تحب:

قُم بمفاجأة زوجته بشيء تُحبه، فإذا كنت منصتاً جيداً لها فسوف تعلم ما تُحبه وما تريده، فهذا سوف يشعرها بأنها مهمةً لديك.

وبالنهاية، يجدر الإشارة إلى أن لكل علاقة زوجية خصوصيتها، فما يصلح لفلان من الناس قد لا يصلح لك، حاول أن تبحث عن ما يناسب حياتك وزوجتك، وما يجعلها تنمو وتزدهر فالأصل في العلاقة الزوجية المحبة والمودة والسكن والراحة، فإن وجدت قصوراً في جانب ما فابحث عن طريقة تُحسنه، فالسعادة بالعلاقة الزوجية تجعل للحياة طعماً جميلاً، وللأيام نكهة خاصة لا يُدركها الكثير.