Menu

هل تريد المحافظة على وزنك في الشتاء؟.. هذه 9 أطعمة ستشعرك بالشبع

معرفة وأكثر

يزداد الشعود بالجوع في هذه الأيام مع انخفاض الحرارة والأجواء الباردة، حيث يحتاج الجسم للمزيد من السعرات الحرارية حتى يحصل على الدفء المطلوب، مما يؤدي إلى كثرة تناول الطعام والتسبب بزيادة الوزن، وتفاديا لهذه المشكلة، سنقدم لك أطعمة معينة ستساعدك بالشعور بالشبع لفترات طويلة، وتحتوي في ذات الوقت على سعرات حرارية قليلة بدلاً من الأطعمة الدسمة.

أطعمة تساعدك على خسارة الوزن دون الشعور بالجوع:

1. السلطة الخضراء:

لا شك أن السلطة من الوجبات المهمة والتي لا غنى عنها في معظم الوجبات، وبحسب الدراسات فإن طبق السلطة من المواد الغذائية التي تشعرك بالشبع وتجعلك تتناول سعرات حرارية أقل بنسبة 12%، وذلك لاحتوائه على الماء والألياف الموجودة في الخضروات التي تملأ المعدة، لذلك احرص على تناول السلطة قبل بداية الطعام.

2. المكسرات:

بالرغم من احتواء المكسرات وتحديدا (الفستق، والكاجو، واللوز) على نسبة عالية من الدهون، غير أنها لن تؤثر على حميتك الغذائية.

فتناول المكسرات بعد وجبة خفيفة، يعادل تناول وجبة دسمة، وذلك لما تحتويه من البروتينات والدهون التي تشعر بالشبع، إضافة لاحتوائها على مجموعة من الألياف والمواد المضادة للأكسدة.

3. بذور الكينوا:

تساعد بذور الكينوا وهي من أشهر البذور في أمريكا الجنوبية، على الشبع بشكل سحري، حيث يتضاعف حجمها بمجرد دخولها المعدة، ويمكن إضافتها للسلطة أو أي طعام آخر.

4. الفاكهة:

يمكن تناول أي كمية من الفاكهة خلال اليوم حيث أنها لا تؤثر على الوزن، فضلاً عن انها تساعد في الشبع، حيث تحتوي على ألياف ومادة البيكتين التي تساعد على التحكم في الشهية وتجعل الجسم يشعر بالشبع لفترات طويلة.

5. التونة:

تعتبر التونة من أسهل وأخف الوجبات بشكل عام فهي تحتوي على كمية قليلة من الدهون وتمدك الجسم بالطاقة وتحتوي على نسبة عالية من الحديد كما أنها تساعد على سد الشهية، ويمكن إضافة بعض المايونيز اللايت أو السلطة للتنويع.

6. الشوربة:

الشوربة من الأكلات التي يجب أن تكون على السفرة في الشتاء، لأنها تمد الجسم بالطاقة والدفء، وأيضاً لها تأثير مشابه للسلطة، وخاصة حساء الخضروات، فالبدء بتناول الشوربة يساعد على تقليل السعرات الحرارية، فالشوربة تجعلك تشعر بالشبع سريعاً.

7. الأسماك

بحسب الدراسات فإن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك في وجبة الغذاء لا يشعرون بالجوع مساءً، مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون لحوماً أخرى مثل لحم البقر، أو الغنم مثلاً.

8. التفاح والبرتقال

ووفقاً للدراسة ذاتها التي أجريت حول الشبع، أظهرت دراسة، أن التفاح والبرتقال من أكثر الفواكه التي تعزز الشعور بالشبع لأوقات طويلة، فمن يرغب بتناول أطعمة خفيفة ومشبعة بين الوجبات، ينصحه خبراء التغذية بتناول تفاحة أو برتقالة.

9.  البيض:

يعد البيض غذاء جيداً لمن يرغب بإنقاص وزنه، إذ أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون البيض في وجبة الفطور لا يميلون إلى استهلاك المزيد من السعرات الحرارية أثناء النهار، والمهم هو طريقة التحضير إذ يستحسن تناول البيض مسلوقاً بدلاً من قليه.