Menu

بعد تناولك موزة يوميًا.. هذا ما سيحدث لجسمك..

معرفة وأكثر

أكدت دراسة طبية حديثة، أن أكل الموز بشكل يومي يساعد على وقاية جسم الإنسان من الجلطة والنوبات القلبية القاتلة، لذلك يجب أن تضيفه إلى  نظامك الغذائي الخاص بك.

 فوائد تناول الموز:

1. يساعد على الانتصاب:

يساعد الموز على الانتصاب لدى الرجل، حيث يحتوي على البوتاسيوم والذي يعزز الدم في شرايين العضو الذكري

2. علاج للاكتئاب والتوتر:

يحتوي الموز على مستويات عالية من "التربتوفان" الذي يساعد في التغلب على الاكتئاب، حيث يتم تحويله للسيروتونين وهو هرمون المزاج والسعادة، كما يعمل الموز على تحسين مزاجك والحد من أعراض القلق والتوتر.

3. المساعدة على النوم:

يحتوي الموز على الميلاتونين، وهو الهرمون الّذي يُساعِد على النّوم في الجسم.

4. تقليل مستويات الكولسترول:

يُعد الموز مصدراً للألياف القابِلة للذوبان، وتُساعِدُ هذه الألياف على خفض مستويات الكولسترول في الدّم.

5. مهم للرياضيين:

يمنح الموز الطاقة اللازمة لممارسة التمارين الرياضيّة، حيث يساعد العضلات في انقباضها ويقلل من إجهادها، كما وجد أنّ تناول موزتين يمنح طاقة كافية لممارسة 90 دقيقة من الرياضة العالية الشدّة.

6. يحافظ على الكليتين:

للموز دور مهم في الحفاظ على صحة الكليتين، حيث يقلل من طرح الكالسيوم في البول، ومن فرصة تكون حصى في الكلى.

وبحسب دراسة جديدة، فإن تناول الموز يخفض من خطر الإصابة بسرطان الكلى.

7. يساعد الموز على الهضم:

الموز غنى بمادة البكتين، التي يساعد الموز على الهضم وإزالة السموم والمعادن الثقيلة من الجسم، لاحتوائه على مادة البكتين. كما أنه ينتج الإنزيمات الهاضمة للمساعدة في امتصاص العناصر الغذائية.

8. مفيد لمرضى ضغط الدم:

يعتبر الموز الفاكهة المفضلة لدى المصابين بارتفاع ضغط الدم، وذلك لقدرته على خفض ضغط الدم والحماية من النوبات القلبية والسكت الدماغية.

9. مضاد للأكسدة ويحارب السرطان:

يحتوي الموز على مضادات أكسدة تعمل على محاربة الجذور الحرة ومحاربة السرطان في بدايته عن طريق تدمير هذه الجذور الحرة، كما أنّ تناول الموز، وخاصّة الأكثر نضوجاً يرفع من عدد كريات الدم البيضاء ومن إفراز عامل تنخر الأورام (Tumor necrosis factor) والذي يعمل على الوقاية من السرطان ومحاربته.

10. فوائد أخرى:

الموز يقلل من التورم، ويحمى من مرض السكرى النوع الثاني، ويساعد على فقدان الوزن، ويعزز الجهاز العصبي، ويساعد في إنتاج خلايا الدم البيضاء، ويرجع ذلك إلى مستويات عالية من فيتامين B-6.

لكن احذر..

وبالرغم من أهمية الموز، ينبه الخبراء إلى أن الإكثار من هذه الفاكهة قد يؤدي إلى آلام في المعدة، فضلا عن الإسهال والشعور بالغثيان.

وتنصح خدمة الصحة العمومية في بريطانيا باستهلاك 3500 ميليغرام من البوتاسيوم بصورة يومية، لكن موزتين اثنتين لا تحتويان سوى ربع هذا المعدل.

ولتعويض النقص الحاصل، ينصح الخبراء بالإقبال على أغذية أخرى مثل البطاطس والقرنبيط الأسود والسمك والدواجن.