Menu

علاج فعال للزكام والسعال الجاف..

منافع صحية مذهلة لحب الهيل.. إليك الوصفة

معرفة وأكثر

إذا كنت تشعر ببوادر الزكام، وستذهب الآن إلى الطبيب، انتظر قليلاً فقد يفي حب الهيل/الحبهان بالغرض، حيث يتمتع هذا النوع من التوابل -الذي يبدو بسيطاً- بفوائد صحية مذهلة، تميز حب الهيل برائحته القوية التي تأتي من الزيوت الموجودة في بذور الحبوب،  كما  يحتوي الزيت المستخرج من الهيل على تيربينين، بورنيول وكاليبتول، لذلك يعتبر الهيلَ علاجا فعالا للزكام والسعال، وأمراض أخرى سنستعرضها في هذا التقرير.

فوائد الهيل الصحيّة:

1. علاج فعال لآلام الحلق والاحتقان والسعال الجاف

يعد الهيل غنيا بمضادات الأكسدة والالتهاب، يساعد الهيل الأسود تحديداً، في القضاء على أعراض الزكام والسعال، بينما يُشتق من بذوره زيت مطهر، معروف بتهدئته لألم الحلق.

لذلك إذا كنت تعاني من البرد أو الإنفلونزا، تناول كوبا من شاي حب الهيل لتخفيف احتقان الحلق، والسعال، حيث يساعد الحب هيل على تنقية الجهاز التنفسي، كما يساعد على طرد البلغم.

2. علاج لحرقة المعدة:

ينصح بمضغ بذور الهيل، فهو الطريقة الأمثل والأكثر فعالية للذين يعانون من (حرقة في المعدة)، فهم يشكون في ذات الوقت من السعال الجاف المستمر، إذ يؤدي الهيل لتنشيط الغدد اللعابية، كما يقوي بطانة المخاطية للمعدة، ويزيد أيضا من سرعة الهضم.

3.صحة القلب:

يساعد شاي حب الهيل الأشخاص الذين يعانون ارتفاعا في ضغط الدم، فيعمل البوتاسيوم الموجود فيه على خفض ضغط الدم، والتقليل من الضغلط على الأوعية الدموية، فيؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

4.  مضاد للبكتيريا ويخفف آلام الأسنان:

يحتوي الهيل يعلى مواد كيميائية تقتل بعض البكتيريا، وتساعد الجهاز المناعي.

وفقاً لما ذكره موقع Webmed الطبي، تعد حبوب الهيل ثالث أغلى نوع من التوابل، حيث استخدمته الحضارات السابقة لعلاج التهابات الحلق وآلام الأسنان واللثة، واحتقان الأنف وآلام المعدة والرئتين وغيرها الكثير.

كيفية تحضير شاي حب الهيل:
– قم بغلي الماء في إناء ثم أضف حب الهيل المطحون .
– عندما يغلي الماء قم بوضع أكياس الشاي والسكر .
– يضاف الحليب (اختياري)

– يقدم الشاي في الحال .

لكن لحظة.. ثمة أضرار للهيل (ناقص) فاحذرها!

البعض يعتبر الهيل ملك التوابل، لكنه قد يكون غير آمن، إذا تم استهلاكه بكميات كبيرة جداً.

 خلال فترة الحمل.

يعتقد بعض الأطباء أنه قد يؤدي إلى حدوث الإجهاض، ولكن لا توجد معلومات موثوقة وكافية حول هذا الأمر، لذا يفضل استهلاكه بكميات معتدلة. ويمكن أن تحفز بذور الهيل المغص المصاحب لحصى المرارة، وهو ألم تشنجي شديد. كما يمكن أن يتسبب برد فعل تحسسي عند بعض الأشخاص، كالصعوبة في التنفس وضيق الصدر. وفي هذه الحالة يجب التوقف عن استهلاكه بشكل كامل.