Menu

هكذا تتخلصوا من أعراض نقص الدم أقوى أطعمة تقضي على أمراض الدم بسرعة

معرفة وأكثر

فقر الدم مشكلة شائعة لدي الكثير من الناس، حيث أن أعراض فقر الدم أو ما تعرف بأعراض الانيميا تعتبر مزعجة للغاية، ومن المهم معرفة ماهي أعراض فقر الدم وكل ما يتعلق بمرض فقر الدم وأسباب فقر الدم وأعراض فقر الدم الحاد.

من جانب آخر يعتبر علاج فقر الدم أو علاج الانيميا بعد ظهور علامات فقر الدم وخاصة أعراض فقر الدم عند النساء مهم جداً حيث أن أعراض نقص الدم وأعراض نقص الحديد يمكن أن تؤثر على الحياة بشكل كبير وسلبي ومن هنا جاءت أهمية علاج نقص الدم بسرعة كبيرة والانتباه إلي أي علامات قد تظهر والعمل على حلها من خلال زيارة الطبيب  وخاصة حالات فقر الدم الحاد إذ أن نقص الدم الحاد قد يودي بالحياة.

النوع الشائع

يعتبر فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أشهر أنواع فقر الدم المنتشرة، وهي حالة يفتقر فيها الدم إلى ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة والتي تعمل على نقل الأكسجين لأنسجة الجسم.

وكما هوا واضح من الاسم، يحدث فقر الدم الناجم عن نقص الحديد نتيجة لغياب عنصر الحديد. فبغياب الكمية المناسبة من الحديد، لا يمكن للجسم أن يعمل على إنتاج  ما يناسبه من خلايا الدم الحمراء التي تمكنها من نقل الأكسجين (الهيموجلوبين). ونتيجة لذلك، قد يجعلك فقر الدم الناجم عن نقص الحديد تشعر بالتعب وضيق النفس.

علاج فقر الدم

يعتبر علاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أمراً سهلاً فمن خلال  مكملات الحديد يمكن العلاج، ويلزم  في بعض الاحيان إجراء المزيد من الاختبارات أو العلاجات لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

ما هي أعراض فقر الدم

يمكن أن يكون فقر الدم بسبب نقص الحديد غير واضح وقد تمر الحالة دون القدرة على ملاحظتها، ولكن كلما نقص الحديد من الجسم وازداد فقر الدم سوءًا، تظهر العلامات والأعراض، والتي يمكن أن تتضمن إعياء شديد والضعف وشحوب الجلد وألم الصدر أو خفقان القلب السريع أو ضيق النفس ونوبات صداع أو دوخة أو دوارر إلي جانب برودة الأطراف وضعف الشهية، خصوصًا عند الرضع والأطفال الذين يعانون من فقر الدم بسبب نقص الحديد

ما هي أسباب فقر الدم

فقدان الدم

حيث انك إذا فقدت دمًا، تفقد بعض الحديد. النساء اللاتي يكون حيضهن غزيرًا عرضة لخطر الإصابة بفقر الدم بسبب نقص الحديد لأنهن يفقدن دمًا غزيرًا في أثناء الحيض

نقص الحديد في النظام الغذائي

يستمد جسمك الحديد دائمًا من الطعام الذي تتناوله، إذا كنت تستهلك نسبة قليلة من الحديد، يفتقر جسمك إلى الحديد بمرور الوقت. تتضمن الأمثلة على الأغذية الغنية بالحديد اللحوم والبيض والخضروات الخضراء الغنيّة بالألياف والأطعمة المعززة بحمض الفوليك.

الحَمل وفقر الدم

من دون تناول الحامل لمكملات الحديد، يحدث فقر الدم الناجم عن نقص الحديد عند كثير من النساء الحوامل لأن مخزونهن من الحديد يجب أن يكفي زيادة حجم دمهن وأن يكون أيضًا مصدرًا للهيموجلوبين ليساعد على نمو الجنين.