Menu

هل تعرف ما سر فوائد الثوم وماذا يحدث عندما تأكل فص واحد من الثوم يوميا

ما فائدة الثوم وهل أكل الثوم فعلاً يجلب الكثير من المنافع الصحية، كبسولات الثوم تعتبر من أشهر العلاجات للكثير من المشكلات الصحية، إذ أن الثوم أو حتى زيت الثوم يحقق نتائج رائعة من ناحية صحية.

يعمل تناول الثوم على خفض مستوى الكولسترول وضغط الدم في هذا الصدد أكدت العديد من الأبحاث أنّ تناول الثوم يقلّل من مستوى الكولسترول الكلّي في الدم، ومن مستوى الكولسترول السيئ (LDL)، إضافةً إلى أنّ العديد من الأبحاث الطبية أثبتت أن تناول الثوّم بشكلٍ منتظم يساهم في خفضِ ضغط الدم من خلال رفع إنتاج أكسيد النيتريك الذي يعمل على توسيع وارتخاء الأوعية الدموية.

فوائد الثوم للشعر

يحتوي الثوم على نسبةٍ ممتازة من المعادن على رأسها الكالسيوم والزنك والكبريت، وهي عناصر مهمة لنمو الشعر، كما يعمل كمضادٍ للميكروبات، بالإضافة إلى قتل الجراثيم والبكتيريا التي يمكن أن تسبب أضراراً لفروة الرأس وتمنع نمو الشعر.

وأشارت العديد من الدراسات أن الثوم يحتوي على مادة السيلينيوم الذي له دور كبير في تحفيز الدورة الدموية، وبالتالي تغذية الشعر بشكلٍ كبير وتنقية بصيلات الشعر وتقويتها، إلى جانب احتواء الثوم على نسبةٍ عاليةٍ من فيتامين C المفيد لصحة الشعر، حيث إنّه يعزز إنتاج الكولاجين الذي يساعد على تحفيز نمو الشعر.

يمكن استخدام زيت الزيتون إلى جانب عدة فصوص من الثوم. حيث تنقع فصوص الثوم بزيت الزيتون لمدة أسبوعٍ كامل، بعد ذلك يستخدم هذا الزيت لعمل مساج لفروة الرأس ويترك ليلة كاملة على الشعر، ثم يغسل الشعر كالمعتاد.

فوائد الثوم للوقاية من مرض السرطان

من أهم فوائد أكل الثوم على الريق أنه يحارب نمو الخلايا السرطانية في الجسم، لاحتوائه على مادة الدياليل التي تحارب تكوّن الخلايا السرطانية في الثدي، فهو يساعد الجسم على زيادة إفراز إنزيمات تثبط من الخلايا السرطانية في الجسم.

أضرار الثوم

قبل تناول الثوم يجب التأكد من عدم تفاعله مع أي دواء ، فإذا كنت مصاباً بأحد الأمراض وتتناول حبوب فلا داع لتناول الثوم بكمية كبيرة، لأنه يتفاعل مع أدويتك الأخرى وقد يسبب لكَ بعض الآثار الجانبية، كما أن الاسراف في تناول الثوم يتسبب بحرقة المعدة وانتفاخات البطن، ومشاكل في الجهاز الهضمي.

نصائح للتخلص من رائحة الثوم المزعجة

للتخلص من رائحة الثوم يمكن تناول أعواد البقدونس أو مضغ علكة، كما يمكن الاعتماد على تناول ثمرة تفاح أو مضغ حبة من الهيل ويمكن تناول ورقة نعناع طازجة او مضغ حبة قرنفل أو تناول شاي القرنفل.