Menu

أسباب غيرة الزوجة الشديدة.. كيف يمكن التعامل معها؟

معرفة وأكثر

الغيرة هي عبارة عن شعور داخلي، فإمّا أن يكون حسداً للطرف الآخر لامتلاكه ما لا نمتلكه، أو الشعور بأنه لا يحق لأحد الاقتراب من الشخص الذي نحبه، وهو ما يسمى بحب التملك حتى للأشخاص، الغيرة هي كالملح في الحياة إذا زادت عن حدها أدت إلى دمار، إلى شيء لا يُحمد عقباه، وإذا انعدمت أدت إلى خلل، لذلك خير الأمور الوسط، فالقليل من الغيرة امر محبب بين المحبين، حيث يشعر الآخر بالاهتمام والحب، فما هي أسباب الغيرة، وكيف يمكن إيجاد حل لها.

باحثة ومعالجة في مشاكل العلاقات الزوجية تقول "كل شخص لديه نقاط من الضعف الدائم، ولنجاح أي زواج، يجب فهم نقاط الضعف هذه واحترامها".

هذا وتختلف الغيرة من امرأة إلى أخرى، منها ما هو غيرة داخلية فهي مرض موجود لدى المرأة، أو غيرة خارجية وتكون بسبب إثارة الطرف الآخر لهذه الغيرة بتصرفاته.

أسباب الغيرة:

  1. الغيرة بسبب نقاط الضعف:

حيث تكون الغيرة هنا نتيجة نقاط ضعفك أكثر من كونها بسبب تصرفات شريكك، فمثلا، قد تكون عُرضَة للشعور بالغيرة جراء تجارب مؤلِمة مرَرْت بها في الماضي.

  1. غيرة بسبب شعور بقلة الثقة:

قد تكون الغيرة نتيجة شعور بقلة الثقة بالنفس، فإذا لم تتمتع بالثقة بالنفس، قد يصعب أن تصدق أن شريكك يحبك ويقدرك، ولذلك قال علماء النفس أنّه كلما زادت ثقة المرأة بنفسها قلت لديها الغيرة لتكون ضمن المعدل الطبيعي المحتمل.

  1. توقعات غير حقيقية:

قد تحدث الغيرة بسبب توقعات غير حقيقية للعلاقة. ليس من الصحي للشريكين تمضية وقتهما بالكامل معاً. وكما قال جبران خليل جبران: «تحتاجان إلى مساحاتٍ في علاقتكما معاً من أجل الحفاظ على هذا الرباط».

نصائح عامة للمرأة لمواجهة الغيرة

    1. التحدّث بشكل مباشر مع الشريك عن الغيرة، ويفضّل أن يكون ذلك بتبادل المشاعر بطريقة إيجابية، دون قذف الاتهامات على الزوج.
    2.  القضاء على الإجهاد: قد يتسبب التوتر والإجهاد بالغيرة، ويمكن حل هذه المشكلة بممارسة الرياضة، والاهتمام بالتغذية الجيدة، تمارين اليوغا، فالرعايا الذاتية تقلل من الغيرة. 
    3.  عدم مقارنة النفس بالآخرين: يجب على المرأة أن تتوقف عن حسد الآخرين، وأن تهتم وتفكر بنجاحها وبإمكانياتها، وعدم الاهتمام بالأشياء التي تفقدها ويمتلكها الغير.