Menu

أسباب الغازات المصاحبة للدورة الشهرية

يصاحب الدورة الشهرية لدى كثير من النساء عدد من المشكلات والأزمات الصحية، ومن أبرز المشكلات التي تسبب حرجا وألما لديهن، هي ارتفاع نسبة الغازات في الجسم المصطحبة برائحة سيئة من المعدة تحديدا خلال الأيام الأولى من الدورة الشهرية، فما هو السبب وراء ذلك؟ وهل هناك علاج لهذه الظاهرة؟

aa9fcbf948c3271d357e66b89d9aefb140a2471f.jpg
 

  1. هرمون البروجسترون والبروستاغلاندين

يتسبب هرمون البروجسترون وهرمون البروستاغلاندين في جعل العضلات الملساء خلال الدورة الشهرية.

 لذلك تكون العضلات التي لا يتحكم بها الجسم أقل نشاطا، مما يؤدي إلى خروج الغازات بشكل أكبر خلال هذه الفترة.

  1. احتقان الرحم

في فترة الطمث، يكون الرحم أكثر احتقانا الأمر الذي يشكل ضغطا على القولون، والسبب الحقيقي في هذه الزيادة يكمن في اضطراب حركة المعدة وعسر الهضم الذي تصاب به النساء خلال فترة الطمث، مما يزيد من تكوين الغازات القولونية بسبب عدم قدرة الجهاز الهضمي على هضم الأطعمة بشكل جيد، بالتالي يُؤدي ذلك إلى الإصابة بالإمساك أو بالإسهال.

  1. الرحم المائل

بعض النساء تعاني من مشكلة الرحم المائل الى الخلف، مما يؤدي إلى مشاكل أكثر في الأمعاء؛ لأن الرحم يضغط على الأمعاء الغليظة، وينصح الأطباء للتخلص من هذه المشكلة، وضع رقعة ساخنة عل البطن، أو من خلال تناول أدوية مضادة للحموضة.

وننوه إلى ضرورة استشارة طبيب النساء والتوليد إذا كانت المرأة تعاني من إسهال دموي أو آلام قوية في البطن لدرجة عدم قدرتها على تناول الطعام، إذ قد تكون مصابة بالانتباذ البطاني الرحمي.

u_devushki_bol_v_zhivote_sprava.jpg
 

لذلك ينصح الأطباء بتناول أطعمة صحية قبل وأثناء فترة الدورة الشهرية، إلى جانب الابتعاد عن الأطعمو الميهجة للقولون خاصة مرضى القولون العصبي، إضافة إلى ضرورة ممارسة الرياضة قبل هذه الفترة للتخلص من غازات البطن.

كما ينصح أيضا بتناول الماء بكثرة لتفادي مشكلة احتباس السوائل بالجسم.