Menu

هذه عدد المرات المسموح بشربها..

القهوة والحامل.. تعرّفي على أخطار الكافيين على الجنين

معرفة وأكثر

تُنصح المرأة الحامل بالالتزام بنظامٍ غذائي متوازن يوفّر كمياتٍ كافيةً من الطاقة والعناصر الغذائية المختلفة، كما تُنصح المرأة الحامل بالابتعاد عن بعض الأطعمة التي قد تسبب الضرر لها، ومن بين هذه الأطعمة، القهوة، وفي المقال التالي سنسلط الضوء على تأثير القهوة على المرأة الحامل.

وبحسب الأطباء، فإن القهوة والمبالغة في تناولها من قبل الأم الحامل تؤثر سلبا على صحة الجنين بسبب وجود مادة الكافيين.

وبينوا أن القهوة قد تؤدي إلى تسريع عملية تنفس الجنين وزيادة نبضات القلب، كما تعمل على إعاقة امتصاص الحديد من الطعام، ممّا قد يؤدي إلى إصابة الأم وجنينها بفقر الدم.

e-47.jpg
 

تأثيرالقهوة على الجنين:

  1. تسبب تشوهات خلقية وقد تؤدي لولادة مبكرة: أكدت بعض الدراسات أن القهوة قد تؤدي إلى ولادة طفل خفيف الوزن، ولديه تشوهات خلقية، أو قد تحدث ولادة مبكرة.
  2. ارتفاع ضغط الدم: تشير الدراسات إلى أن القهوة من الممكن أن تتسبب في ارتفاع ضغط الدم لدى المرأة الحامل الأمر الذي يهدد حياة الجنين.
  3. قد يتعرض لسرطان الدم: أشارت دراسات حديثة أن الأم التي تتناول قهوة بشكل كبير فإن هناك احتمالية بتعرض جنينها لسرطان الدم أكثر من غيره.
  4. تقليل من نسبة الكالسيوم في العظام.
  5. مدرة للبول: تعتبر القهوة مدرة للبول أي أنها قد تسبب الجفاف للحامل خاصّةً إذا كانت لا تتناول السوائل والمياه بالشكل الكافي، حيث يلحق الضرر بالحامل وبالجنين أيضا، ويسبب المتاعب الكثيرة عند الولادة.

shutterstock_557411413.jpg
 

حاجة الحامل للقهوة:

لكن بعض الدراسات أوصت بالاعتدال في تناول القهوة والاكتفاء بتناول بما يعادل فنجانين يوميا دون الإسراف في شربها.

 يجب على الحامل أن تتناول القهوة باعتدال، فبعض الدراسات وضّحت ذلك بما يعادل فنجانين يومياً وعدم الإسراف اكثر من ذلك، فالأطباء عادةً ما ينصحون الحامل بالابتعاد عن كل ما يحتوي على الكافيين قدر الإمكان للمحافظة على صحّة الحامل وصحّة الجنين، وتجنب المتاعب التي قد يسببها تناول القهوة الغنية بالكافيين.

3315521-2082252196.jpg