Menu

الحجامة للنساء.. تعرفي على فوائدها وطرق عملها الصحيحة

معرفة وأكثر

تعد الحجامة من الطرق العلاجية التي يفضلها البعض خوفا من الآثار الجانبية التي تنتج عن التداوي بالأدوية الكيميائية، وهي من السنن التي أوصانا بها سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام حيث قال “الشفاء في ثلاثة: "منها شربة عسل، وشرطة محجم"، وتساعد الحجامة في التخلص من الدم الفاسد بطريقة السحب، وذلك لغايات تنقية الجسم من السموم والرواسب المضرة بالصحة، ممَا يعمل على فتح الشرايين وتوسيعها لضمان سريان الدم فيها بشكل جيد، بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية لمناطق عديدة في الجسم، وسنسلط الضوء على أهميتها وفوائدها لدى النساء وطرق عملها.

فوائد الحجامة للنساء:

تلجأ العديد من النساء للحجامة في جميع الفئات العمريّة، خصوصاً عند وصولهن سن اليأس؛ للوقاية وعلاج العديد من الأمراض، ومن فوائدها:

  1. مفيدة جدا لعلاج اضطرابات الدورة الشهرية وعدم انتظامها.
  2. تساعد في التخلص  من الكسل، والخمول، والإحساس المستمر بالتعب.
  3. تلجأ إليها بعض النساء لعلاج مشاكل التبويض وقلته.
  4. توصف لعرق النسا والنقرس.
  5. تفيد الراغبين في زيادة الوزن والذين يعانون من نحف شديد، وفي الوقت ذاته مفيدة لأصحاب الأوزان الزائدة تساعدهم في إنقاص الوزن.
  6. أيضا تلجأ إليها بعض السيدات لزيادة هرمون الحليب والذي هو مفيد من أجل الرضاعة الطبيعية.
  7. تعالج أمراض ارتفاع ضغط الدم، والكولسترول، والدهون الضارة بالجسم.
  8. تشجع الكبد والبنكرياس على القيام بعملهما.
  9. تفيد مرضى السكري.
  10. تزيد دور الجهاز المناعي للجسم، وتقيه من الأمراض.

231.jpg
 

معلومات مهمة عن الحجامة

 بالرغم من أن الحجامة من الوسائل التي تساعد على الحمل، إلا أنه ينصح بالابتعاد عنه للمرأة الحامل. في حال كنت تعاني من الحرارة المرتفعة. في العادة لا يشعر المريض بالألم خاصة إن كان الشخص القائم بالعلاج محترف في ذلك. قد توجد بعض الكدمات التي تختفي في الغالب في غضون عدة أيام.

نصائح للراغبين بعمل الحجامة

الاستعداد النفسي للحجامة. تناول طعام دافئ والتزام بالراحة بعد الحجامة، والحصول على تدليك بسيط.
 

طريقة عمل الحجامة

هناك نوعان منها وهما الجافة والرطبة.

 أما الحجامة الجافة فهو الذي يحدث دون خروج دم، حيث يتم وضع الكاسات على المكان المطلوب ثم يتم سحب الهواء وبالتالي يحدث ضغط على الأوردة الداخلية وتقوم بتنشيط الدورة الدموية.

النوع الثاني الحجامة الرطبة، وهو النوع المستخدم منذ القِدم حيث يقوم المعالج بعمل جروح بسيطة في أماكن تراكم الدم الفاسد ثم يضع عليها كاسات الهواء ثم يتم سحب الهواء وبالتالي خروج الدم الفاسد من الجسم ودخوله في الكاسات، وبالتالي يتجدد الدم وتحث الدم على إنتاج كرات دم حمراء جديدة.

locs.jpg