Menu

خلال الأشهر الأولى من الحمل..

أفضل 6 فواكه يجب على المرأة الحامل تناولها

معرفة وأكثر

ينصح الأطباء المرأة خلال فترة الحمل بتناول أطعمة ضرورية لصحتها ونمو جنينها، كالفواكه، نظراً لما تحتويه من معادن و فيتامينات و ألياف، لكن في هذا التقرير سنسلط الضوء على الفواكه المفيدة للمرأة الحامل والتي يفضل تناولها خصوصا في الأشهر الأولى من الحمل، والتي تعد فترة مهمة وحساسة، حيث تبدأ فيها تكوين الجهاز العصبي والدماغ للجنين، فضلا عن أهميتها لصحة الأم.

فواكه مفيدة للمرأة الحامل في الأشهر الأولى

هناك العديد من الفواكه المفيدة للحامل تتضمن التالي:

1. المانجو:

يحتوي المانجو على فيتامين أ المهم للمرأة الحامل،ويساعد في تطوير القلب والرئتين والعظام والجهاز التنفسي والدورة الدموية للجنين، كما يحتوي المانجو أيضاً على عنصر البوتاسيوم بشكلٍ كبير، في ذات الوقت لا ينصح الأطباء بالإفراط من تناوله لما يحتويه على نسبة عالية من السكريات.

2. الأفوكادو: 

ثمرة الأفوكادوغنية بالدهون غير المشبعة الأحادية، فهي مهمة لصحة القلب.

وتساعد الأفوكادو في تهدئة غثيان الحامل، كما يحتوي على حمض الفوليك بشكل كبير، ويساعد بدوره الحفاظ على صحة الدماغ والجهاز العصبيّ للمرأة الحامل.

3. الموز:

يساهم الموز بزيادة النشاط والحيوية للمرأة الحامل، لذلك يعد من أكثر الفواكه التي يُنصح المرأة تناولها خلال فترة الحمل، حيث  تحتوي على البوتاسيوم وفيتامين ب، إضافة إلى الألياف التي بدورها تقلل من التعب والإجهاد.

4. الحمضيات:

بما فيها الفراولة، البطيخ، الشمام، و التوت، نظرا لغناها بفيتامين C، فهي تساعد على امتصاص الحديد، وتنشيط عضلات الحامل، والحد من تشنجات الحمل، وتساعد على نمو عظام وأسنان الجنين.

5. الكيوي:

تحافظ على الجهاز الهضمي ويحد من الإمساك، ويعتبر من الفواكه الغنية بالألياف وفيتامين سي بكثرة مما يساعد على نمو الجهاز العصبي للجنين.

6. التفاح:

يحتوي التفاح على فوائد كبيرة ومن أكثر الفواكه صحة للمرأة والجنين، إذ تحتوي على الفيتامينات التي تحد من إصابة الجنين بمرض الربو.

ويعمل التفاح كذلك على تقوية الجهاز المناعي للجنين وبناء خلايا العظام، نظرًا لاحتوائه على الكالسيوم والزنك وفيتامين "أ".

فواكه غير مفيدة للحامل في الاشهر الأولى

كما أننا ذكرنا فوائد الفواكه للمرأة الحامل فإنه في المقابل توجد بعض الفواكه قد تسبب الأذى للمرأة وجنينها، كالأناناس، لما تحتويه على مادة "البروملين" والتي تؤدي إلى ترقق عنق الرحم، مما قد يؤدي للإجهاض أو الولادة المبكرة.

كما ينصح بتجنت تناول العنب الأسود الذي يسبب حرارة بجسم الحامل، مما يؤدي إلى إيذاء الجنين.

ولا ينصح المرأة الحامل كذلك خلال الأشهر الأولى تناول التمر، وينصح به بعد الشهر الثالث، فهو غني بالفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الأم والجنين.