Menu

5 من أغرب تصرفات الحيوانات التي صدمت كل من رآها

عالم الحيوانات عالم رائع بكل ما تحمل الكلمة من معنى خاصة أن تصرفات الحيوانات تلفت الانتباه بشكل كبير، حيث رصدت الكاميرات العديد من تصرفات الحيوانات الغريبة ومن أشهرها تصرفات الحيوانات المضحكة أو تصرفات الحيوانات مع الاطفال، إذ تفاجئنا الحيوانات الأليفة والمفترسة بكثير من التصرفات الغريبة والعجيبة، وبالفعل سطلت العديد من البرامج التلفزيونية الضوء على غرائب تصرفات الحيوانات وعجائب تصرفات الحيوانات المميزة.

ومن أشهر غرائب الحيوانات سلوك الحيوانات في الشتاءأو سلوك الحيوانات عند حدوث الكوارث خاصة سلوك الحيوانات قبل الزلزال الطبيعية أو سلوك الحيوانات عند التكاثر حيث أن سلوك الحيوانات عند التزاوج يعد مُلفتاً للإنتباه، إلى جانب سلوك الحيوانات البرية وسلوك الحيوانات المفترسة، وفي هذا التقرير نستعرض أغرب خمس تصرفات في مملكة الحيوانات لم يستطع العلم تفسيرها

المرتبة الخامسة : الحيوانات  التي تقرر الرحيل

تسعي الحيوانات للحفاظ علي حياتها علي حساب الكثير من الأمور, ومن الأمور النادرة التي يمكن لحيوان أن يواجه فيها الموت هو  في حالة الدفاع عن صغارهم أو طعامهم . ومع ذلك غريزة البقاء تكون أكبر بالنسبة إليه,ويعد الأنتحار في مملكة الحيوانات أمرا غريبا كليا ,ومن بين حالات انتحار الحيونات تلك الخاصة بانتحار الكلاب حيث يلقون بأنفسهم  من علي الجسر. وعلي الجانب الأخر في سويسرا سجلت أعلي حالات انتحار للبقر من علي قمة الجرف, وفي الهند عدد كبير من الطيور تسقط سنويا علي الأرض ميتة علي الفور بدون تفسير , وهو أمر مثير للفضول ومرعب علي حد سواء .

المرتبة الرابعة :اختفاء النحل

من الوهلة الأولي لن يبدو لك هذا الأمر بالشأن الكبير, ولكن تعداد النحل العالمي يتقلص بشكل كبير منذ عام 1972 .وفي عام 2006 كان هناك انحدار جذري وهو أمر يحدث في كل مرة علي نطاق اوسع ويبقي بدون تفسير قاطع.ويعد النحل واحد من الروابط الأساسية للحياة علي الأرض وبدونهم لن يكون هناك عملية التلقيح ,وهي واحدة من الظواهر التي تحافط علي الحياة النباتية في العالم.

المرتبة الثالثة :اصطفاف البقر أثناء تناولهم الطعام.

يقبع البقر في المراعي أغلب الأوقات, وأحيانا نراها عندما نمر علي الحقول.ولكن إذا شاهدناها من أعلي سنلاحظ تكوينهم لأشكال خاصة أثناء تناولهم الطعام ,وهناك نظريات تفترض أنهم يصطفون بهذا الشكل وفقا للمجال المغناطيسي للأرض ومع ذلك لم يتحقق من صحة هذه النظرية عمليا وهي " لماذايقوم البقر بتكوين تشكيلات معا عندما يتناولون طعامهم ؟!"

المرتبة الثانية :الحيتان تغني بغلاظة أكثر بمرور الوقت

بدأت في ستينيات القرن الماضي دراسات كبيرة عن الحياة البحرية ومنها ضمنها النزول للأعماق  بميكروفونات لالتقاط عينات للصوت، وقد سمعوا غناء الحيتان الزرقاء الذي بمرور الوقت أدرك العلماء أنهم يرتلون بشكل جدي أكثر مع مرور السنوات. وافترضت بعض الدراسات المتعلقة أن هذا يعزو إلي الأحتباس الحراري , ولكن انتهي الحال أن الحيتان الزرقاء لم تتأثر كثيرا بتلك الظاهرة، وهذا يحدث في مناطق البحر وعادة تتكرر يوميا, ولاتزال تلك الظاهرة ذات الأصوات المنخفضة مثارا للحديث.

المرتبة الأولي : النمل يمتلك ذكاء جماعي

لقد تمكن النمل خلال عقود من إثارة إعجابنا علي جميع الأنحاء.وعلي الرغم أن تصرفاتهم تميل للأختلاف وفقا للفصيلة إلا أن تلك الكائنات الصغيرة تمتلك شئ مشترك وهو الذكاء الجماعي, بمعني أنه لايهم حجم المجموعة فهم دائما متزامنون.وعندما يتعين علي مجموعة من النمل إنشاء عش بطريقة سريعة, فهم يوحدون جهدهم لتحقيقه ويحصلون علي نفس النتائج التي كان يمكن أن يفعلونها في وقت أطول, وهذا يوضح قدرتهم علي التصرف ككتلة ضخمة واعية.

المرتبة الصفرية :حيوانات تتكهن بالكوارث الطبيعية

تميل الكثير من الحيوانات للتكهن حسب تصرفاتهم تجاه الكواراث الطبيعية ,علي سبيل المثال تبدأ العصافير بالهروب لحظات قبل الزلزال, وتنبح الكلاب قبل الأعصار وتصاب القوارض الصغيرة بالتوتر لحظات قبل تسونامي.علي الرغم أن هذا التصرف ربما يمتلك منطق معين إلا أن بعض تلك النظريات قد ناقشها علماء الأحياء والعلماء وبقي كتصرف أخر لايستطيع العلم تفسيره .