Menu

هذه هي أسرع المخلوقات البحرية التي إذا رأيت شوكتها أهرب فورا

لا شك أن أنواع الحيوانات البحرية كثيرة، منها نجم البحر الذي يعتبر من اسرع المخلوقات البحرية، كما أن حيوانات البحر تعتبر من الحيوانات النادرة التي تعيش في الأعماق، إذ أن هذه الحيوانات البحرية تمتلك الكثير من القدرات التي لا نتوقعها، وبعض هذه الكائنات البحرية تكون قادرة على الفتك بإنسان في لحظات،  وتطرح الكثير من الأسئلة حول مخلوقات البحر، منها ما هو اسرع المخلوقات البحرية التي يمكن أن تؤثر على الإنسان وغيره من الكائنات وما هي اسماء حيوانات البحر، وثمة من يدفعه الفضول ليبحث عن صور الحيوانات البحرية.

وقد وثقت العديد من الأفلام الوثائقية اخطر الكائنات البحرية إلى جانب اخطر الحيوانات البحرية التي تمتلك قدرات خارقة لا يتوقعها الإنسان، إذ ذكرت العديد من الأبحاث أن قائمة اخطر الحيوانات البحرية في العالم قادرة على إلحاق الضرر بالإنسان وغيره من الكائنات الأخرى بصورة لا يتخيلها عقل،  حيث أن هذه المخلوقات البحرية تمتلك العديد من الإمكانيات الخارقة والغريبة.

في هذا التقرير سنعرض اغرب الكائنات البحرية أو اغرب الحيوانات البحرية حيث أن العديد من الرحلات الاستكشافية رصدت اغرب المخلوقات البحرية التي تم اكتشافها، وتستخدم الفصائل المختلفة التي تسكن النظام البيئي  المواد السامة لحمايتها من الحيوانات المفترسة العديدة التي تهدد بقائها.

ولكن في تلك المناسبة سنركز علي الكائنات البحرية حيث يتردد العديد من الأشخاص علي الشواطئ البحرية بعدم دراية عن سمية الحيوانات التي تسكن المنطقة، ومن المؤسف أنه في بعض الأحيان يودي الأمر بالحياة, ولهذه الأسباب يتعين معرفة الحيوانات التي نراها باستمرار ليس بهدف الاستمتاع فقط بروعتها بل أيضا لتجنب حادث محتمل حيث في بعض الحالات تحدث نتيجة جهل بكينونة الكائن الذي يوجد أمامنا، ولذلك في هذا التقرير سنوضح لكم أكثر عشر حيوانات بحرية سمية في العالم.

المرتبة العاشرة :السمكة الريشية

يوجد في أعماق الشعاب المرجانية والشقوق  في منطقة المحيط الهادي الهندي موطن سمكة جذبت الأنتباه لجمال منظرها وخطورتها . وهي السمكة الريشية صغيرة الحجم والسامة التي تسكن البحار ذات المياه الدافئة ولايتعدي طولها 20 سم ووزنها واحد كيلو جرام، و من المفترض أنها بديعة الألوان ولكن في الحقيقة تكمن خطورتها في الثمانية عشر زعنفة الحادة علي ظهرها التي من خلالها تطلق السم، وحينما تصيب  الفصائل صغيرة تصبح فتاكة وفي حالة الفصائل الكبيرة التي من بينها البشر يمكن أن تسبب الآم حادة وغثيان ومشاكل في التنفس .

المرتبة التاسعة :الحبار الملتهب

يعيش هذا الحيوان رأسي الأرجل الصغير الذي- لايتجاوز طولة 8 سم - في البيئات الرملية والطينية في المياه الأسترالية والاندونيسية وبابوا غينيا الجديدة ، وأكثر ماجذب الأنتباه لهذا الحبار المذهل ألوانها الرائعة اللافتة للنظر التي أشارت إلينا بطبيعته الخطرة، وحسب بعض الدراسات ففد أشارت امتلاكها سم فتاك للغاية مشابه لسم الأخطبوط ذات الحلقات الزرقاء ,ولديه القدرة علي التسبب بوفاة إنسان بالغ علي الرغم من حجمه الصغير .

المرتبة الثامنة :سمكة الطرخين

هي سمكة تسكن المياه الباردة في البحر المتوسط وغرب المحيط الاطلنطي ويصل طولها إلي 30 سم وتمتلك فم كبير.ولكن في الحقيقة تكمن خطورة تلك السمكة في أشواكها السامة حيث تسبب لدغة منها ألم حاد وشديد ويزداد الألم تدريجيا ويصاحبه حكة والتهابات، ويُلاحظ أيضا أن في بعض الحالات الأستثنائية -علي الرغم أن هذا لم يحدث من قبل- لكي تسبب حالة التسمم ينبغي أن تتوغل بشكل مباشر داخل الوريد .

المرتبة السابعة :رجل الحرب البرتغالي

يبدو كقنديل بحر ولكنه في الحقيقة هو كائن مستعمر بمعني أنه عبارة عن مجموعة من الكائنات الحية المنظمة والمتعاونة بالإضافة لأحتواء  جسمه علي العديد من الأهداب التي يستخدمها من أجل اصطياد فرائسها، وعندما تمتد أهدابه يمكن أن يصل طولها حتي 50 متر, وهنا يكمن جوهر الأمر حيث تحوي تلك الأهداب كبسولات حارقة يمكن أن تسبب الشلل للسمك ذو الحجم الكبير.ويمكن أن تؤثر بشكل خطير علي البشر حيث الدخول في تلامس مع رجل الحرب البرتغالي ينتج عنها عواقب منها  السم العصبي وسمية الخلايا وسمية القلب مسببة آلم حاد وقد سُجلت بعض حالات الوفاة .

المرتبة السادسة :الحلزون المخروطي الجغرافي

يستوطن الشعاب المرجانية في المحيط الهندي والهادي,و هو حلزون صغير الحجم وسام ويشتهر بأسم حلزون البحر اللامع وأيضا بلقب" حلزون السجائر، حيث يُقال أن الوقت المستغرق لموت شخص بعد تعرضه لسمه هو نفس الوقت اللازم  لإشعال سيجارة, وهذا يعزو إلي سمه ذو التركيبة المعقدة من مئات السموم المختلفة التي يطلقها هذا الحلزون الصغير من خلال طرف سن مدبب. وحتي يومنا هذا لايوجد ترياق معروف للدغة هذا الحلزون حيث أن العلاج الوحيد الممكن يقتصر علي الحفاظ علي حياة الضحية حتي يختفي السم .

المرتبة الخامسة :السمكة الحجرية

هي واحدة من الأسماك الفتاكة علي كوكب الأرض, وتتغذي تلك الفصيلة علي الأسماك الصغيرة  والقشريات التي تسكن في المحيط الهادي والهندي، وكما يشير اسمها فهو تمتلك مظهر شبيه للغاية بالحجارة والذي يجعلها تتخفي بشكل مثالي مع البيئة المحيطة, ولهذا من الشائع أن يسبح العديد من السباحين بدون أن يدركوا العواقب الوخيمة التي تنتج عن هذا التصرف حيث تمتلك سمكة الحجارة سلسلة من الأشواك السامة  موجودة علي الزعنفة الظهرية تطلق سم عصبي، ويُشار أن السموم تكون فتاكة أكثر عن سم الكوبرا, ولكن مايجذب الأنتباه أنهم قد اختبروا لدغة هذا الحيوان وأكدوا علي أن الألم شديد للغاية حيث يفضلون بتر المنطقة المصابة عن الاستمرار بالشعور باللدغة هذا الحيوان الرهيبة الغير محسوس وجوده تقريبا .

المرتبة الرابعة :ثعبان بحر بليتشر

هو أكثر الثعابين البحرية سمية في العالم حيث أن سمه أقوي عدة مرات عن الفصائل الأكثر سمية التي تعيش في البرية ولايعتبر خطير للغاية بالنسبة للإنسان حيث يهاجم في لحظة نادرة وحينما يفعلها لا يطلق جميع سمه.

 ويتراوح حجم تلك الثعابين مابين نصف متر حتي متر وعلي الرغم أنه يتنفس الهواء إلا أنه يمكنه البقاء تحت المياه مابين ستة إلي ثمانية ساعات ويتغذي أساسيا علي الأسماك والقشريات .

المرتبة الثالثة :سمكة الينفوخية

يوجد أكثر من 120 فصيلة من تلك السمكة في جميع أنحاء العالم وتسكن في المناطق المدراية في الأساس في الشعاب المرجانية, وهي تعتبر ثاني أكثر الفقاريات سمية في العالم بعد الضفدع الذهبي السام، وتحتوي سمكة الينفوخية علي سم كاف لقتل أكثر من 30 شخص ,وحتي يومنا هذا لايوجد ترياق ومن المدهش أن لحم بعض تلك الأسماك يعتبر بمثابة طعام لذيذ في اليابان علي الرغم أنها أودت بحياة الكثير من الكائنات.  

المرتبة الثانية : أخطبوط ذو الحلقات الزرقاء

هو واحد من أكثر الحيوانات سمية في العالم, وهو الأخطبوط الفتاك الوحيد بالنسبة للبشر ويسكن الشعاب المرجانية من اليابان حتي استراليا، وعلي الرغم من مظهره الوديع وحجمه الصغير إلا أن تلك الاخاطب تمتلك سم قادر علي تسميم الأعصاب, فقط ميليجرام قادر علي الفتك بإنسان بالغ. وللتحرر من هذا السم الذي يتكون في الأساس من مركب تيدرودوتاكسين, فالأخطبوط يلدغ بطرف السن ويحقن السم من خلال اللعاب والطريقة الوحيدة للنجاة من الموت أمام تلك العضة هو عمل تدليك للقلب وتنفس صناعي حتي يُزال السم من الجسم ويمكن أن يستغرق حوالي  24 ساعة .

المرتبة الأولي : زنبار البحر

حتي لايخدعك الأسم فهو قنديل بحر وليس زنبار البحر ويعتبر الكائن الأكثر فتكا علي وجه الأرض,ويمكن العثور عليه في المياه الأستوائية الساحلية في شمال استراليا وغينيا الجديدة وأيضا في مياه الفلبين وفيتنام .ويعد سمه فتاك للغاية لأحتوائه علي سموم  تهاجم القلب والجهاز العصبي والخلايا الجلدية وألمه لايحتمل، ويدخل الكثير من الضحايا في صدمة ويختنقون أو يموتون بسبب أزمة قلبية قبل أن يصل الي الشاطئ بالإضافة أن الناجين يمكن أن يعانوا من الآم حادة لأسابيع وغالبا تبقي ندوب حادة  في منطقة ملامسة الأهداب للجسم .