Menu

لن تصدق أين يصب أغرب الشلالات في العالم ؟

تعد الشلالات واحدة من الظواهر الأجمل في الطبيعة، إذ تختلف  اسماء الشلالات في العالم وتتنوع مناظرها الخلابة، ومنها الشلالات في العالم العربي التي تعتبر من اشهر الشلالات في العالم، وتختلف تصنيفات الشلال في العالم فهناك اكبر الشلالات في العالم واعلى الشلالات في العالم وفي هذا التقرير سنقدم لكم 10 من أجمل الشلالات حول العالم 

المرتبة العاشرة :شلالات آنجل بفنزويلا

من جبال "أيويان تبيوي" ولدت "شلالات آنجل" شلالات المياه الأطول في العالم. ويندفع التيار المتراكم الذي كونته الأمطار إلي الفراغ علي ارتفاع 972 متر, وهو أطول 17 مرة من شلالات نياجارا. وبعد أن تتحرك المياه مسافة  كيلومتر تصل إلي الأرض علي هيئة مطر مخلفا جو غير عادي. وعند الشروق يُخلًف انعكاس الأشعة الأولية للشمس قوس قزح.

المرتبة التاسعة :شلالات ذيل الحصان

يتدفق هذا الشلال المذهل علي ارتفاع 500 متر في متنزه "يوسميتي الوطني" في كاليفورنيا خلال الأيام الأخيرة من شهر فبراير، وتحدث تلك الظاهرة فقط إذا أعطت لها الظروف الملائمة حيث تشرق أشعة الشمس الأولي بشكل مباشر مكونة تشكيلات برتقالية وحمراء اللون التي تتلاقي كما لو كانت نهر من الحمم فوق الصخور الجرانيتية.

المرتبة الثامنة :الشلالات الأفقية

تعد تلك الظاهرة التي تحدث في شمال شرق استراليا كونهاغريبة للغاية, حيث باختلاف الشلالات الأخري لاتتدفق المياه بل تمر بشكل أفقي. وتتكون تلك الظاهرة الطبيعية في الواقع من تيارات شديدة من المد والجزر التي تتدفق بين واديان ضيقين، وعندما تخف حدة المد والجزر يمكن للقوارب أن تدخل وتخرج بين الشلالات.

المرتبة السابعة :شلال داخل كهف

يشتهر هذا الشلال باسم" روبي فالس" ويقع داخل مجمع كهوف في ولاية "تينيسي" في الولايات المتحدة الأمريكية. وعلي اختلاف بعض الشلالات في الكهوف حيث تسقط المياه من خلال فتحات إلا أن هذا الشلال  يقع بالكامل تحت الأرض علي ارتفاع 45 متر. ولهذا يعتبر بمثابة شلال تحت الأرض الأطول في العالم.

المرتبة السادسة :شلال تحت المياه

يقع هذا الشلال علي مسافة 2000 كيلومتر من الساحل الجنوبي الشرقي لأفريقيا حيث تقع جزيرة موريشيوس، ووقوع هذا الشلال  تحت المياه يعزو إلي وجود النباتات تحت المياه مكونة حاجزمرجاني كبير وعليه تدور التيارات تحت المياه مما يولد تأثير بصري و شلال ضخم تحت البحر 

المرتبة الخامسة :شلال رأسا علي عقب

متحديا قوانين الجاذبية, لايتدفق هذا الشلال المقلوب في الأتجاه الذي نتمناه ,بل في الواقع هي ظاهرة طبيعية تسببها الرياح القوية التي تدفع المياه نحو الأعلي، ويقع هذا الشلال المقلوب في ايسلندا وأيضا واحد اخر في تشيلي في منطقة طبيعة لأقليم ماوله .

المرتبة الرابعة :شلال كاميرون

يقع هذا الشلال في متنزه "لاجوس واتر تون" الوطنية في كندا, ويعزو لونه لوجود راسب طيني بين الصخور المحيطة وبمساعدة المطر الغزير ينتج اللون الوردي للشلال حيث أن المطرة تغذي  تلك الصخور ومعادنها مما يحول لون المياه.

المرتبة الثالثة :شلال ثلاثي ببتراء لبنان

بالنسبة لهذا الشلال يتدفق عبر كهوف البتراء في الجبل اللبناني, وميزته العظمي هو أن المياه يتحتم مرورها من خلال كهف ضخم تزينه ثلاثة جسور طبيعية من الحجر الجيري ,ولهذا يعتبر واحدة من الغرائب والروائع في العالم .

المرتبة الثانية :شلال بيجار

هذا الشلال الرائع هو جزء من بقعة طبيعية بجبال "سالينا" في جنوب غرب رومانيا, وتعتبر واجهة الشلالات الأجمل في العالم حيث تتدفق علي هيئة مظلة مفتوحة وتنتهي بالعديد من خيوط المياه الكريستالية التي تتدفق من خلال الصخور المغطاة ببساط من الطحالب .

المرتبة الأولي : سد مونتيسيلو

يقع في شمال كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية, ويشتهر بكونه "المصرف العظيم" الذي يسمونه بالحفرة الكبيرة وهو عبارة عن بلوعة ضخمة حيث يفرغ السد مياهه وحينما تزيد عن الحدود تشكل شلال هائل بعرض 20 متر.