Menu

إذا ظهرت هذه العلامات أثناء الصيام افطر فوراً ولا تنتظر

معرفة وأكثر

مع اقتراب شهر رمضان المبارك نقدم لكم نصائح لمرضى السكري، حيث أن مريض السكري في رمضان له وضع خاص، وقد قدمت العديد من الدراسات نصائح لمرضى السكر المرتفع، كما ينصح الأطباء بالمحافظة على نظام غذائي صحي لمرضى السكري في رمضان نحاول أن نجملها في هذا التقرير.

هل الصوم مفيد لمرضى السكر ؟

أثبتت العديد من الدراسات فوائد الصيام لمرضى السك، حيث أن الصوم يحقق فائدة للمريض من جهة عدم تناوله الكثير من الطعام  مما يعمل على ضبط معدل السكر بالجسم، ولكن في ذات الوقت يؤكد المختصون على أهمية استشارة الطبيب المعالج قبل بدء الشهر الفضيل وذلك من أجل ضبط مستوى السكر في الدم كي لا يصاب المريض بأي مضاعفات أثناء الصيام، ومن خلال القراءات المتوفرة يقرر الطبيب الصيام من عدمه

متى يفطر مريض السكري في رمضان

افطار مريض السكري في رمضان أمر يحدده الطبيب، وهنا تكمن أهمية زيارة الطبيب المعالج، حيث أن مرضى السكري من النوع الأول وبشكل خاص أولئك الذين يعانون من اضطرابات قلبية، وكذلك النساء الحوامل اللواتي يعانين من السكري يُنصحون بعدم الصيام حيث من الممكن أن يتعرضون لمضاعفات خطيرة.

وفيما يتعلق بمرضى النوع الثاني من السكري يجب عليهم الحذر ومراجعة الطبيب المختص من أجل أخذ القراءات اللازمة واجراء الفحوصات وتنظيم مواعيد تناول الدواء بما يتناسب مع ساعات الصيام.

سحور مريض السكر

تنصح العديد من الدراسات العلمية بتأخير وجبة السحور قدر المستطاع، والعمل على شرب كمية كافية من المياه بين السحور والإفطار حيث تعمل المياه على تجنب حالات الجفاف التي تؤثر بشكل سلبي على المريض.

نظام غذائي لمرضى السكري في رمضان

يجب أن تشمل وجبة السحور لمريض السكر على مقدار من البروتينات والدهون الآمنة مثل زيت الزيتون  لكونها بطيئة الامتصاص ما يعمل على عدم ارتفاع مستوى السكر في الدم والاحساس بالشبع لفترة طويلة.

يجب الابتعاد عن المنبهات وعلى رأسها الشاي والقهوة والمشروبات الغازية التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين التي تعمل على ادرار البول ما يؤدي لفقدان كمية كبيرة من المياه داخل الجسم وبالتالي يؤثر بشكل سلبي على مريض السكر .

حكم افطار مريض السكري في رمضان

حسب فتاوى العلماء يجوز  للمريض أن يفطر في شهر رمضان إذا كان الصوم يسبب له المضرة أو يلزمه علاج أثناء ساعات الصيام،  لقول الله سبحانه ( ومن كان مريضاً أو على سفر فعدّة من أيام أخر ) ، ولقول النبي صلى الله عليه وسلم : " إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يكره أن تؤتى معصيته "

كفارة مريض السكري في رمضان

إذا كان المريض عاجزاً عجزاً دائماً عن الصيام نتيجة مرضه الذي لا يمكن أن يُشفى منه فحينئذ يجب عليها الإطعام عن كل يوم مسكيناً، أما إذا كان هذا المرض عارضاً ويُشفى منه فإن الصوم يتأخر ويُقضى بعد الشفاء .