Menu

هذه الحديقة رغم أنها من النفايات إلا أنها تستحق الزيارة

وكالات

زيارة الحدائق بما تضمه من أزهار رائعة وأشجار خضراء بهيجة، من أكثر الأشياء التي تجلب الراحة النفسية للإنسان وتبعث في نفسه السعادة، وتنتشر حول العالم العديد من الحدائق التي ربما لا نتوقع وجودها، وعلى رأس هذه الحدائق حديقة الصخرة والتي يطلق عليها السكان المحليون حديقة النفايات.

هذه الحديقة توجد في مقاطعة شانديغار الهندية، والمثير حقاً هو أن نعرف أن هذه الحديقة الرائعة تكونت بكل ما فيها من القمامة وما تبقى من النفايات، وتعتبر من أعجب الحدائق حول العالم، وتتميز بوجود الكثير من المنحوتات التي شُكلت بصبر فائق من النفايات كما تم صنع تماثيل من الزجاج المكسور.

أجمل مكان في العالم 0.jpg
كانت بداية العمل في هذه الحديقة  عام 1957م، حيث قرر نيك تشاند وهو هندي يعمل في الجهاز الحكومي تنفيذ هذه الفكرة من خلال جمع القمامة والنفايات، واستطاع تشاند تكوين فريق عمل بمنتهى السرية، حيث عملوا لسنوات طويلة بشكل سري، وعملوا بصبر ودقة من أجل تحويل القمامة إلى أشكال خلابة وبأفكار إبداعية.

استخدم الفريق السيراميك والخزف المكسر في صناعة تماثيل وأشكال رائعة،  وتم تشكيل العديد من التماثيل الفخارية بأشكال مختلفة منها الراقصين وبعض أنواع الحيوانات والطيور .

اختار الفريق واحدة من الغابات البعيدة لتكون مقراً لتنفيذ فكرتهم واستمر العمل لمدة 18 عاماً وفق ما تشير تقارير هندية، حيث تم اكتشاف  الحديقة من قبل الجهات المسئولة عام 1975، وحينها تعرضت الحديقة للخطر حيث كان هناك مقترحاً لهدمها، إلا أن تشاند شَكَّل رأياً عاما من أجل حماية مشروعه وقد نجح في ذلك بل إنه طور الحديقة وأصبحت مكاناً يزوره آلاف السياح حول العالم.

02.jpg